معلومات عن الحاسوب

أصل كلمة كمبيوتر

 

COMPUTER الكمبيوتر أو الحاسب أو الحاسوب ترجمة حرفية للكلمة الإنجليزية

 

أي حَسَبَ…COMPUTE وقد شاع استخدام الكلمة الإنجليزية التي اشتُقت من الفعل
يقول الفيروزآبادي : ” حَسَبَ حساباً وحسبه ، بكسرهن ، عدّه ، والمعدود : محسوبٌ ، وحسب محركة ومنه هذا يحسب ذا ، أي بعدده وقدره ….. ” .
تطلق كلمة الحاسب أو الكمبيوتر على كافة الأحجام والأنواع من الحاسبات الآلية سواء أكان استعمالها للغرض الشخصي أو المنزلي أو أن يكون للاستخدام في مؤسسة أو شركة، أو أن يستخدم لأغراض بعينها في الصناعات الهندسية والطبية

بدايات الكمبيوتر

 

ظهر أول حاسب آلي في بداية الأربعينات من القرن العشرين ، وكان يتسم بضخامة الحجم والبطء الشديد وكان يحتاج إلى مساحات واسعة وتجهيزات خاصة وكانت إجراءات التعامل معه معقدة تحتاج إلى متخصصين .
لكن على مدار الخمسين عاما التي تلت ظهور أول كمبيوتر حدثت تطورات وطفرات ، تمثل أولها في مرحلة الصمامات الزجاجية ، ثم مرحلة الترانزستور الذي تم اختراعه بواسطة معامل شركة بل ؛ مما أدى إلى تخفيض حجم الكمبيوتر وسعره وتكاليف صيانته وتبريده

تطورات متلاحقة

وكانت مرحلة المعالجات الدقيقة ( أي وحدة المعالجة المركزية التي على قطعة واحدة ) التي أسستها شركة إنتل خطوة محورية في تاريخ الكمبيوتر حيث دخلت بعد ذلك شركات كبيرة حلبة السباق ، مثل زيلوج وموتورولا وآبل وأتاري .
وفي سنة 1981 أنتجت شركة آي بي إم أول جهاز شخصي أطلقت عليه جهاز الكمبيوتر الشخصي من أي بي إم ، وشاع استخدام هذه التسمية حتى أطلقت على كل جهاز كمبيوتر صغير .
و في العام 1989 أعلنت أنتل عن ظهور معالجات 80486 ، والذي يحتوي على مليون ترنزستور قادر على تنفيذ 15 مليون عملية في الثانية .
ثم شهد عام 1993 ميلاد معالجات طراز بنتيوم ، أو 80586 بطرازات وسرعات مختلفة تقترب من 300 مليون ذبذبة في الثانية ، وقادرة على إجراء عمليات لـ 64 رقم ثنائي .

 

أنواع الحاسبات من حيث الاستخدام
 

1- الحاسبات التطبيقية :
و يطلق عليها أيضا الحاسبات القياسية وهذا النوع من الحاسبات يقتصر استخدامه على وظيفة معينة كأن يستخدم في الأجهزة الطبية مثلا لقياس ضغط الدم ، أو رسم القلب ….إلخ .
2- الحاسبات الرقمية :
وهذا النوع من الحاسبات هو ما نعرفه ، وهو ما يُستخدم في حياتنا العامة والعملية ، ويتسم بعمومية وتنوع أغراض استخدامه وقدرته على أداء وظائف ونشاطات كثيرة في المجالات العلمية والتجارية وغيرها من المجالات

Published in: Uncategorized on يناير 23, 2012 at7:12 ص Comments (0)


The URI to TrackBack this entry is: http://mohammed2012.edublogs.org/2012/01/23/%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d9%88%d8%a8/trackback/

خلاصة "RSS" للتعليقات على هذه التدوينة.

أكتب تعليق